الجمهورية اللبنانية
آخر الأخبار
إطلاق مناقصات التجهيزات الامنية للمطار
الوزير فنيانوس: لن أدخر جهدا لتوفير البيئة الأكثر أمنا وسلامة للمسافرين
الوزير فنيانوس يفتتح منظومة الرادارات الجديدة في المطار

فنيانوس: توسعة المطار حاجة فرضتها زيادة اعداد المسافرين

الوزير فنيانوس يؤكد ان توسعة المطار حاجة فرضتها زيادة اعداد المسافرين:

قاربنا تسعة مليون راكب سنويا والمطار سيبقى واجهة البلد ولا ثغرات امنية فيه.

 

22072017

 

  

   أكد وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس ان الاعلان عن مراحل وتفاصيل المخطط التوجيهي لتوسعة مطار رفيق الحريري الدولي سيتم قريباً من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي الحكومي. وأشار خلال مؤتمر صحفي عقده في مقرّ الإدارة العامة لشركة طيران الشرق الأوسط ان التعاون القائم بين وزارة الاشغال العامة والنقل وبين شركة طيران الشرق الاوسط ومجلس الانماء والاعمار ودار الهندسة – شاعر، أنتج قراراً بتوسعة مطار بيروت كي يتمكن هذا المطار من استقبال الزيادة المتصاعدة لأعداد المسافرين.

وقال الوزير فنيانوس: "عندما وضع الرئيس الشهيد رفيق الحريري المخطط التوجيهي الأساسي للمطار، كان يتطلع الى تحضيره لاستقبال 6 ملايين راكب سنوياً. أما اليوم، وبعدما بلغت اعداد المسافرين أكثر من 8 ملايين، بل قاربنا 9 ملايين راكب سنوياً، بات مشروع التوسعة حاجة ملحة فرضت نفسها علينا، ونحن نتمنى ان يظل الأمن والاستقرار عائما فوق هذا البلد، كي نرى عدداً أكبر من السياح وزيادة أكثر في أعداد الوافدين والمغادرين عبر المطار".

وأضاف: " ان مطار رفيق الحريري الدولي يبقى الواجهة الأساسية لهذا البلد، والتنسيق دائم مع قيادة جهاز أمن المطار ومع وزير الداخلية نهاد المشنوق من اجل تجهيز المطار أمنيا بما يتلاءم مع المواصفات والمعايير الدولية، وبإمكاني القول إنه لا توجد ثغرات أمنية في المطار".

وعن مناقصات التجهيزات الامنية للمطار، كشف الوزير فنيانوس ان دفاتر الشروط الخاصة بهذه المناقصات جرى سحبها لوضعها من جديد امام اللجنة المكلفة بدراستها، وقال: " لن يكون في وزارة الأشغال العامة والنقل إلا مناقصات شفافة، وهذا الأمر يجب أخذه في الاعتبار من قبل الجميع"، مشيراً الى أن بعض الشركات التي سحبت دفاتر الشروط غير مؤهّلة لأن تشارك في هذه المناقصة، ولكنها شاركت فيها لأنها كانت مناقصات مفتوحة بطريقة غير مسبوقة.

وختم الوزير فنيانوس مشيرا الى ان تدقيقاً من قبل الإيكاو سيجري قبل نهاية هذا العام من أجل الاطلاع على كل ما تمّ القيام به في المطار، مؤكدا أن العمل يسير 24 على 24 ساعة من أجل الحفاظ على أمن الطيران المدني وسلامته وفق شروط المنظمة الدولية للطيران المدني."